الأحد، 1 سبتمبر 2013

كيفية التعامل بشكل صحيح مع المشاجرات بين أبنائك

المشاجرات بين الأولاد أمر معتاد طوال الوقت. أصغر مشكلة يمكن أن تؤدي إلى معركة إذا لم تحل بسرعة. فالطفولة هي فترة الضعف لدى الانسان وفيها يتعلم الاولاد كيفية كسب الاصدقاء وتطوير مهارات التواصل مع الآخرين وتسوية الصراعات بين بعضهم البعض. وقد تحدث المشاجرات بين الأطفال أو الأبناء حتى تحت إشراف أحد الوالدين أو المعلم. وبفهمك لكيفية التعامل بشكل صحيح مع المشاجرات بين أبنائك قد تتحول المشاجرة الى تجربة يستفيد منها الولد بدلاً من ان تصبح تجربة سيئة تترك لها أثر سلبي في حياته. اليك خطوات التعامل مع مشاجرات أبنائك.
1- افصلي بين الأولاد، واطلبي من كل منهما الجلوس عند طرف من أطراف المائدة بحيث يستطيع كل منهما رؤية الآخر.

2- اطلبي من كل ولد ان يخبرك بسبب المشكلة من وجهة نظره واحرصي على أن يكون حوارك هادئاً وبصوت منخفض. قد تجدين أن الأولاد لا يزالون في حالة من الغضب أو الاستياء، في هذه الحالة اطلبي منهم الجلوس دون كلام حتى يهدئا م ابدئي في التحدث معهما.

3- اطلبي من كل طفل الاستماع بهدوء الى تبريرات أخيه ومحاولة التفكير فيها لالتماس العذر.

4- تحديد قواعد للعب الأولاد سوياً وفرض عقوبات لمن يخالف هذه القواعد. مثل وضع عقاب بالحرمان من اللعب لمن يقوم بكسر ألعاب أخيه أو البدء باستفزاز الآخر أو ضربه.

5- إعطاء الأولاد فرصة أخرى للعب سوياً مرة أخرى قبل عقابهم. بهذه الطريقة يعطى الأطفال فرصة لتطبيق القواعد التي قمت بفرضها وتجنب الأخطاء التي أدت الى الشجار في البداية.

يجب التعامل بهدوء وحكمة مع شجار الأولاد حتى لا يتسبب تصرفك في إيقاع الظلم على طرف دون الآخر مما يؤثر على نفسية الطفل فيما بعد ويدفعه ان يكون أكثر عنفاً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق