الخميس، 27 يونيو 2013

بحث متكامل عن علم النفس من منظور مسيحى



  • د. لويز لبيب وعلم النفس المسيـحى .ويشتمل على :

    + المفهوم المسيحى لعلم النفس ..من هو الانسان ؟ . لماذا الانسان ؟!
    + السلوك .. المفهوم المسيحى .. نظريات السلوك
    http://www.iraqna1.com/vb/storeimg/Iraqna1_1331899437_880.gif

أولا- مرحلة الطفولة


حينئذٍ قدم إليه أولاد يضع يديه عليهم ويصلى فانتهرهم التلاميذ أما يسوع فقال دعوا الأولاد يأتون إلى ولا تمنعوهم لأن لمثل هؤلاء ملكوت السموات " ( مت 19 : 13 – 14 )

" فى ذلك الوقت أجاب يسوع وقال أحمدك أيها الآب رب السماء والأرض لأنك أخفت هذه عن الحكماء والفهماء وأعلنتها للأطفال " ( مت 11 : 25 )

" فى تلك الساعة تقدم التلاميذ إلى يسوع قائلين فمن هو أعظم فى ملكوت السموات فدعا يسوع إليه ولدا وأقامه فى وسطهم وقال الحق أقول لكم إن لم ترجعوا وتصيروا مثل الأولاد فلن تدخلوا ملكوت السموات فمن وضع نفسه مثل هذا الولد فهم الأعظم فى ملكوت السموات ومن قبل ولدا واحدا مثل هذا باسمى فقد قبلنى ومن أعثر أحد هؤلاء الصغار المؤمنين بى فخير له أن يعلق فى عنقه حجر الرحى ويغرق فى لجة البحر " 0 مت 18 : 1 – 6 )


مرحلة الطفولة المبكرة : الحضانة 2 – 6

[أولا : النمو الجسمى ( الحسى – الإدراكى )

- تبدأ عملية الاستقلالية وتكوين الذات بعد الاعتماد الكامل على الأم فى كل شئ ومن هنا تكون بداية تكوين الشخصية .

- تتميز هذه المرحلة بزيادة كبيرة فى نمو الجسم والأطراف وتكوين العضلات وزيادة الطور والوزن ومن هنا تكون الطفرة الكبيرة فى الانطلاق وبداية الحركة فى المشى والجرى والقفز والتسلق والشقاوة ومحاولة التعرف على البيئة .

- من الضرورى تجنب الطفل الحوادث وإبعاد كل الأشياء الخطرة عنه .

- محاولة توفير أنواع اللعب المختلفة للطفل التى تساعد فى نمو المهارات اليدوية والعقلية والحركة فهى مرحلة النشاط الحركى المستمر .

- ظاهرة اللعب – يكون اللعب فى بداية هذه المرحلة فردى أكثر من الجماعى ونراعى هنا :-

§ تعلم الكتابة والخط والرسم والقص واللصق والصور .

§ المكعبات وطين الصلصال والأشغال اليدوية والصناديق الخشبية .

§ الاستفادة من النشاط الحركى فى الهواء الطلق .

§ الموسيقى والكورال والألحان .

§ الرحلات وإشباع رغبة حب الاستطلاع .

§ أهمية تشجيع الطفل وتنمية مواهبه وتنمية المهارات لديه .

النمو التدريجى فى الإدراك الحسى :

بداية إدراك المسافات والأحجام والأوزان والأعداد والزمن بصياغة كلية ومن تظهر أهمية الوسائل السمعية والبصرية .

اللعب :- هو أهم وسائل الطفل لفهم العالم من حوله .

§ أحد الوسائل التى يعبر بها الطفل عن نفسه .

§ هو مهنة الطفل .

تفسيره :-

§ هو نشاط ممتع سار .

§ مخرج من الإحباط والقلق

§ نشاط تعويض يساعد على النمو العقلى والعصبى والحسى .

تقسيمه :-

§ فى البداية ألعاب حركية عضلية تزيد من المهارات اليدوية والحسية .

§ فى الحضانة تعليمهم اللعب الاجتماعى ونشترك معهم لتدريبهم .

التخريب :-

سؤال : هل كل إتلاف تخريب ؟.

جواب :

1. غريزة حب الاستطلاع تدفع لفحص كل شئ فهو غير مقصود للطفل .

2. من هنا تظهر أهمية الفك والتركيب والتجارب الشخصية .

3. بداية إدراك الوزن والحرارة والبرودة والمسافات والألوان .

اللعب والعبث بالماء :-

§ نمو الأحاسيس تعلم التفريق بين السائل والصلب .

العبث بالأشياء الثمينة :-

§ طبيعى بالنسبة للطفل – إبعاد كل ما هو هام من أمام الطفل .

سؤال :- ماذا يجب عمله لتفادى الإتلاف ؟

جواب :-

1. إتاحة فرص اللعب بما لا يضر .

2. نكون معهم أثناء اللعب بالأشياء الخطرة كالمقص .

3. تزويده باللعب المتحركة والمطاطية والخشبية .

أسباب التخريب :-

1. النمو الحجمى والنشاط الجسمى والحسى والحركى الزائد .

2. اضطراب الغدة الدرقية وزيادة افرازها يزيد التوتر والحركة .

3. الاضطراب النفسى والشعور بالظلم .

4. نقض الذكاء وعقدة النقص والفشل فى الاستيعاب والتعلم .

5. إثبات وجوده والسيطرة على البيئة بالتخريب .

العقاب :-

§ العقاب البدنى قد يزيد الوتر ويأتى بنتائج عكسية للإنتقام من الكبار .

§ يؤدى إلى الكذب والعنف والقسوة بجانب أنه وقف لنشاط الطفل .

§ ينتظر الوالد والمدرس ويفعل ما يريد .


ثانياً :- النمو العقلى الفكرى :


مرحلة السؤال :- يستفسر الطفل هنا عن كل شئ وقد يفهم أو لا يفهم ولديه هنا القدرة على التلقى و الاستيعاب و الحفظ .

- تكوين المفاهيم: مثل مفهوم الزمن و المكان و العدد و الأشكال الهندسية .

- نمو الذكاء و القدرة على الفهم : و التعلم من المحاولة و الخطأ و زيادة الذاكرة و أهمية إكتساب مدارك جديدة عن العالم الخارجى عن طريق الحواس .

- زيادة القدرة على الكلام : و تكون الجمل و زيادة المعلومات و إدراك العلاقات و التجربة .

- مرحلة الخيال وسعة التفكير : المفروضألا نبالغ فى القصص الخرافية و نبدأ فى سرد القصص الواقعية .

- الخيال وسيلة التعبير عن الرغبات و حل المشاكل .

- الخيال هام لفهم الأشياء و علاقتها ببعضها .

- استغلال موهبة الحفظ و تعلم أكبر كم من المعلومات و الألحان و الطقوس .

- أهمية القصص الدينية و حياة القديسين و أباء الكنيسة بدراسة مبسطة .

- عنصر الجوائز – الصورة أو الكتاب أو القصة للتشجيع على الحفظ و الفهم و الابتكار و نمو الذكاء .

ثالثاً : النمو الانفعالي و العاطفى :


- التوتر و القلق و الخوف نتيجة الاستقلال عن الأمن و الاعتماد على الذات

- ينشأ هنا بدأ الأنانية الذاتية .

مرحلة العناد : الاحتجاج و الرفض للأوامر و المقاومة و العدوان نتيجة الحرمان من أى لعبة أو نشاط و هذا يسبب الأنا و الاستقلالية .

حدة الانفعالات : يكون الكراهية الشديدة أو الحب الشديد و الغيرة الواضحة .

الانفعالات المركزة حول الذات : مثل الخجل و الشعور بالنقص و الإحساس بالذنب و الثقة الزائدة .

الخوف : نتجة الشعور بالآمن بعد الاستقلالية يكون الخوف من الحيوانات و الظلام و الأشباح و الموت و الرعد و العفاريت و يتعلمه من الوالدين .

الغيرة : و هى الأنانية و حب التملك .



نصائح تربوية وروحية :

1- توفير الشعور بالأمن و الأمان من خلال " يسوع المحب " و " العذراء الحنونة " و تاريخ الكنيسة الزاخر بالقديسين و الرسل و الأنبياء و الشهداء .

2- أهمية تعليم الصلاة و فاعلية التبادل بانتظام .

3- تجنب الأمر و النهى و اللجوء لاساليب بديلة فى التربية مثل المكافآت و التشجيع .

4- ملء فراغات الطفل فى النادى و مدارس الأحد و التشجيع .

5- توزيع الحب و الرعاية على الأولاد بالتساوى .


رابعاً : النمو الجماعى :


- تطور علاقات الطفل بالأشخاص المحيطين به فى الأسرة و الحضانة و مدارس الأحد .

- يحاول أن يلفت النظر إليه فى كل تحركاته .

- فى سن سنتين يتميز بالأنانية و يحب أن يلعب بمفرده و فى سن 3سنوات يلعب مع طفل آخر و فى سن 4 أو 5 سنوات يحب اللعب الجماعى .

الصداقة : يبدأ هنا فى نهاية هذه المرحلة يحب الآخرين و ينتقى من يرتاح إلى التعامل معه و يظهر مبدأ التعاون مع كل من يتعامل معهم .

تظهر المنافسة : هنا نحاول استغلالها لصالح المجموعة للاستفادة منها بدلا من الحقد و الأنانية و مبدأ الأنا .

يبلغ العناد : الحد الأقصى له نتيجة و قسوة المعاملة و سادة الكبار و محاولته الاستقلالية .

الأنا الأعلى : فيعرف الخطأ و الصواب و ما هو خير و ما هو شر .

نزعة التقليد و حب التملك :

أهمية تعليم الآداب الاجتماعية مثل آداب الحديث و احترام ملكية الآخرين و حسن الاستماع و حفظ المواعيد و احترام الكبار و يكون اكتساب العادات السليمة من الأسرار و مدارس الأحد ثم الحضانة .

و الطفل مخلوق اجتماعى رغم أنه عاجز ضعيف لكنه ملئ بالإمكانات الهائلة و قابل للتشكيل و التوجيه و التعليم .



تطبيقات تربوية روحية

- أهمية دور مدارس الأحد فى تعليمه و ترغيبه فى حب الصلاة و الكنيسة و أشكال العبادة و الطقوس .

- تعويد الطفل أن يكون له ممتلكاته الخاصة ليحترم ممتلكات الآخرين .

- القدوة من الكبار فى أهمية الحب و التسامح و اكتساب الفضائل و التشبه بالقديسين و سيرهم .

- الاشتراك فى كورال الشمامسة و حفظ الألحان و التسابيح .

- أهمية النادى فى الكنيسة و تزويده بالألعاب المتنوعة .

- إقامة المسابقات و الرحلات و التمثيليات .

- دور الأفتقاد و الاهتمام بالعناصر المشاغبة .

- أهمية وسائل الإيضاح السمعية و البصرية – الفانوس السحرى و أفلام الفيديو مثل مار جرجس/ ابانوب/ مار مينا – القديسة مارينا – موسى الأسود .

- حب الأطفال للحيوانات و الطيور : قصة حمار بلعام – الغراب و إيليا .

- انزل لمستوى الطفل كن مبتسم و بشوش – لابد أن أكسب حب الطفل أولاً حتى يطمئن إلى – احترس من ملامحك لتكون هادئاً .

مشكلة الصوت العالى : من المعروف أن حنجرة الطفل لازالت بكر يمكن أن يجمعهم أحد الخدام فى فصل أثناء القداس .

- استغلال هذا فى تزويده بالألحان و الترانيم .

- الحجرة الزجاجية فى كنائس المهجر .

- الصلاة : تعليم الطفل رفع اليدين و السجود و استغلال سهولة الحفظ لديه .

الخيال :- الطفل لا يعرف الكذب .

- سرد القصص الدينية التى تشبع خياله .

الدرس : الطفل يكره التطويل و يحب التكرار .

تحفيظهم أكبر قدر من الآيات و حياة القديسين ( فى أول خمس سنوات يستطيع الطفل أن يحفظ قاموس بأكمله ) .

- الإكثار من الأداء الحركى و التمثيلى و إشراك الكل معه .

التقليد :- حرص الأباء و المدرسين فى سلوكهم أمام الأطفال .

- لا يهتم الطفل بالفهم بل بالنظر .

- الطفل لا يفهم الأسرار فأحترس منه .

- يتحدث الكبار و يظنوا أن الطفل لا يفهم .

الصدق : - كن صادقاً مع الطفل و إلا فقدت ثقته .

- تعويده على الصراحة و مكافآته عليها .

مرحلة الطفولة المتأخرة : من سن 6 – 12 مرحلة الكمون


أولاً النمو الجسمى :


- درجة النمو هنا تكون أبطأ من المرحلة السابقة .

- ينشأ لدى الطفل القدرة و التحكم و السيطرة على العضلات و الحركات و من هنا تبدأ المهارات اليدوية و المواهب الفنية و العلمية و الأدبية .

- تظهر بوضوح الفروق بين الجنسين و من هنا يميل كل جنس لذويه .

اللعب : يكون هام هنا فى تحقيق الاتزان و التفاعل الاجتماعى .

- يميل الأولاد للألعاب العنيفة على عكس البنات يملن للهدوء .

- الأنشطة لها دور فى تنمية الثقة بالنفس .

- يزيد مبدأ الصداقة فيسبب اللعب الجماعى .

الكتابة : بنمو العضلات يتحكم الطفل فى الكتابة .

- تنمو لديه المهارات اليدوية و الفنية كالرسم و التلوين .

ثانياً : النمو العقلى :


- الانتقال من الخيال إلى الواقعية فيفهم الطفل الواقع المحيط به .

- ينمو التفكير و تنشأ القدره على الربط بين المعانى و يبدأ التركيز فى الانتباه و تزداد القدرة على التركيز .

- أهمية وسائل الايضاح كالصور و الأفلام و الخرائط و الوسائل الحديثة .

- يتأثر النمو هنا بالمشاكل و الاضطرابات العائلية و كذلك أسلوب معاملة الطفل سواء بالتدليل الزائد أو القسوة الشديدة .

- تطور الإدراك مثال صورة الأسرة : الأب يقرأ الجريدة و الطفل يلعب مع أخته و الأم تعمل تريكو .

طفل 3سنوات يفسرها على قوله رجل و ست و ولد و بنت .

طفل 6سنوات يفسرها رجل يقرأ الجريدة و الست تعمل تريكو ولد يلعب مع بنت .

طفل 9سنوات يفسرها أسرة معا الأب يقرأ الجريدة و زوجته الأم تعمل تريكو و الأولاد الابن يلعب مع أخته .

- تظهر هنا أمراض الكلام و التهتهة و انقطاع الصوت بسبب التوتر و القلق و سوء المعاملة .

- أهمية التعاون بين المنزل و الكنيسة – و على الأسرة سؤال الطفل عما درسه فى مدارس الأحد .

- أهمية مناقشة الطفل تدريجياً فى الطقوس و قصص القديسين و تاريخ الكنيسة .

- دور للألحان و الترانيم و كورال الشمامسة .

- محاولة الإجابة على أسئلة الطفل حيث أنها مرحلة السؤال و الاستفسار .

ثالثاً : النمو الانفعالى :


- هى مرحلة الكمون – الاستقرار و الهدوء النسبى .

- اتساع دائرة معارف الطفل و صداقاته لزملاء من بيئة واحدة .

- ظهور العدوان و العصبية و محاولة إيجاد منفذ لها فى التنافس مع الأصدقاء فى الرياضة و المسابقات الإيجابية .

- ظهور أهم السلبيات : الغضب و الكذب – السرقة و العناد و العصيان – الغيرة – الشتيمة – الحقد – الخوف – الأنانية – الكبرياء – تعالج هذا فى الإيجابيات : تكوين العادات الطيبة و الفضائل مثل : الصدق – الأمانة – الطاعة – الحب – الأمان – التعاون – الصراحة – التواضع و البساطة – التأنى .

- دور الكنيسة و مدارس الأحد بالتعاون مع الأسرة و بداية الزيارات و الافتقاد و الاهتمام بالحالات الشديدة و الحرجة .


رابعاً : النمو الاجتماعى :


- يبدأ فى المنزل و المدرسة و مدارس الأحد تعلم الحقوق و الواجبات نحو المجتمع " المجتمع الجديد " بدأ تكوين الذات .

- مرحلة تعدد الأدوار : له دور فى المنزل و المدرسة و الكنيسة و كل مجالات الحياة فى معالجة الآخرين يمر بثلاث مراحل :

1- طور الأنانية : يظهر فيه التركيز حول الذات و هنا تظهر قوة القوى على الضعيف .

2- طور الاندماج فى المجتمع الجديد : و يتميز هنا بعملية التقليد و المحاكاة للكبار و محاولة الاستفادة من الآخرين . و تظهر الشللية أى المجموعات المتفاهمة .

3- طور النضج الاجتماعى : و يظهر فيه تعلم القيم و الأخلاقيات و التعاون – تزيد الصداقة – اختيار الصديق الوفى .

الدين و الأخلاق :

- يرتبط الدين بالأخلاق و القيم و الضمير .

- تعليم المنزل و المدرسة و الكنيسة أساس الأخلاق .

- نمو الضمير و الفضائل المسيحية و القيم و ظهور المثل العليا و يتمثل هذا فى الأنا الأعلى .

- أهمية القدوة فى سلوك الأباء و المدرسين و مدارس الأحد .



أهم الحاجات :

- الحب و المحبة : الشعور بأنه مرغوب من الآخرين .

- إرضاء الكبار : الحصول على الثواب – قوانين السلوك .

- تعليم معايير السلوك : معرفة القيم و الحقوق و الواجبات .

- الحرية و الاستقلال : حمل المسئولية و الثقة بالنفس و التفكير الذاتى .

- التحصيل و الإنجاز : تنمية شخصية .

- الأمن و الأمان : الانتماء للمجتمع .

- اللعب – النشاط الزائد : الهوايات – اللعب الجماعى – التملك .

- تدرك المسيحية أن للطفل مقدرة فائقة علىالحفظ و تقبل الأسرار الروحية التى يعجز تقبلها الكبار و من هنا فإن التركيز فى التربية الكنيسية على هذه فى مدارس الأحد و ربط الطفل بشعائر الكنيسة و إعطائه العلوم الدينية .

- الحق أقول لكم من لا يقبل ملكوت الله مثل ولد فلن يدخله ( لوقا18 :17 ) فاحتضنهم و وضع يديه عليهم و باركهم ( مرقس10 : 16 ) .

رب الولد فى طريقه فمتى شاخ أيضاً لا يحيد عنه ( الأمثال 22 : 6 ) .

أما يسوع فدعاهم و قال دعوا الأولاد يأتون إلى و لا تمنعوهم لأن لمثل هؤلاء ملكوت الله

( لوقا 18 : 16 ) .

و قال الحق أقول لكم إن لم ترجعوا و تصيروا مثل الأولاد فلن تدخلوا ملكوت السماوات ( متى 18 : 3 ) .

V من سمات معلم وخادم المرحلة الأولى :

- تتمثل فيه صورة الفضيلة والتقوى .

- تتمثل فيه عاطفة الحنان والمودة

- يكون خبيرا بروحانية الطفولة

- يكون مربيا حكيما وصبورا

- يكون طبيبا روحيا

- يلم بثقافة تلك المرحلة

- يلم باستخدام الوسائل المختلفة

v أهمية الكنيسة كبيرة ومدارس الأحد لها دور فعال فى هذه المرحلة

- اتخاذ القدوة والمثل الأعلى .

- التأثير الواضح لشفيع الفصل والمرشد الروحى

- دور النادى الصيفى بأنشطته المختلفة والمعسكرات والرحلات تطبيقات تربوية روحية .


مرحلة المجتمع الأوسع :


- هنا نوفر للطفل الحماية والرعاية بأن نصادقه ونتعامل معه .

التسليم :-

- نغرس فيه العقيدة والطقوس والألحان والترانيم وسير حياة القديسين وقصص الشهداء .

- عريس الإيمان عن قوة الله وحبه والمعجزات .

الدرس المناسب :-

- شرح الموضوع ببساطة واستخراج الدروس الروحية منه .

- التطبيق العملى للدرس فى حياتنا

- معرفة الموانع والعوائق وعلاجها .

- مراجعة وأسئلة حول الدرس للإستفادة

- تشجيع القراءة والفهم لتنمية الوعى والمعرفة


المساعدة على اكتساب عادات جديدة ومن أهمها :


1. السيطرة على النفس والاتزان العاطفى والانفعالى ومحاولة عدم المغالاة فى إظهار الانفعالات

2. احترام القيم والمعايير الأخلاقية فى الأسرة والكنيسة والمدرسة وهنا تظهر أهمية القدوة والمثل الأعلى

3. الثقة بالنفس : إتقان المهارات المختلفة والمقارنة بالأحسن ومحاولة تشجيع الطفل باستمرار

4. الاعتماد على النفس : يظهر هذا فى تعلم النظام والنظافة

5. الدقة فى السلوك والحركات ووسائل التعبير .

6. التفكير الموضوعى : تعويده على المناقشة مع احترام الرأى الآخر .

7. حل المشكلات بطريقة إيجابية : بفهم المشكلة أولا بكل جوانبها وذلك قبل إبداء الرأى فيها .

8. الإنطلاق فى التعبير : تشجيع وفتح المجالات والميادين له لإخراج طاقاته

9. أهمية العلاقات الأسرية السليمة وانعكاساتها على الطفل



السمات العامة للشعور الدينى فى مرحلة الطفولة


- الواقعية : يضفى الدين على الموضوعات إحساس واقعى ملموس ( مثال الملاك والشيطان )

- الشكلية : الدين شكله لفظى دروس وقصص وتاريخ وعقيدة وإيمان ولكن أدائه تقليدى يظهر فى أداء الطقوس والقداسات

- النفعية : تؤدى الفروض " الطقوس " لأجل النفعية أى الروحانية أو المزيد من الحب الإلهى .

- الاجتماعية : أى التأثر بالبيئة " الكنيسة " والدين هنا يعتبر أفضل وسيلة للتوافق .

الدين والنمو العقلى :

- يتأثر الشعور بالتفكير والتخيل أى عقلى أولا ويتدرج إلى التكوين المعرفى بالله – الخلق – العالم ثم التجسد – الميلاد – حياة السيد المسيح على الأرض - الفداء – القيامة وهذا حى وماى ثانيا عقلى معرفى فكرى : الله - الخلق – العالم حسى مادى : التجسد – الميلاد – الابن – الصليب والفداء – القيامة – التهيئة لدى الطفل : بدائى خرافى – واقعى ملموس .

مشكلة السرقة والكذب

قد يمر الطفل ببعض الاضرابات التى تدفعه إلى أخذ أشياء ليست من حقه وقد يظهر ذلك السلوك عير السوى مع بداية الالتحاق بالمدرسة – فقد يأخذ بعض الأدوات أو الحلوى أو النقود من زملائه وقد يكون هذا السلوك عابرا . ولكى نساعد الطفل على التخلص من هذا السلوك السلبى دون أن يتحول إلى عادة علينا مراعاة الأتى :-

1. خلق الشعور بالملكية عند الطفل منذ السنوات الأولى وذلك لتخصيص درج أو ضلفة فى دولاب لممتلكاته الخاصة حتى يشعر بأن هناك ملكية عليه احترامها كما يحترم الاخرين ملكيته .

2. أعطاء الطفل مصروفا يتناسب مع سنه ووسطه الاجتماعى فى المدرسة حتى لا يشعر بالنقص عن أقرانه ويترجم ذلك السلوك ترجمة خاطئة .

3. المرونة والتسامح فى حالات العابرة التى تحدث فى حياة الصغار والتى ربما لا يفهمون معناها جيدا .

4. عدم الإلحاح على الطفل بالاعتراف بالسرقة لأن ذلك يدفعه إلى الكذب وقد يجد أنه فى الكذب يتمادى فى سلوك السرقة والكذب .

5. عدم تأنيب الطفل أمام الآخرين ولنعلم تماما أن الطفل لا يسرق ممن يحبهم ويشعر بصداقتهم ولذلك يجب أن نغمد الأطفال بمشاعر الحب والصداقة فالطفل الذى يعيش فى جو عائلى يتمتع بالدفء العاطفى ويشعر بالإنتماء للأسرة ويشعر بنفس الشعور إزاء مدرسته إذ يندمج فى أنشطتها المختلفة فإنه لا يتعرض للوقوع فى السلوكيات السلبية كالسرقة والكذب .

6. تعويد الطفل على ممارسة الصدق من خلال الدور الهام الذى تقوم به مدارس الأحد فى مكافأته على الصدق والأمانة لأنها من وصايا الكتاب " لا تسرق "

7. ضرب بعض الأمثلة من الكتاب المقدس وقصص الأباء مثل قصة حنانيا وسفيرة وما نالاه من عقاب على كذبهم على بطرس الرسول .

8. سرد نماذج من القديسين والشهداء فى فترة طفولتهم السيدة العذراء فى طفولتها فى الهيكل وصموئيل النبى وبعض القديسين صغرا السن مثل القديس أبانوبhttp://forum.hwaml.com/imgcache2/hwaml.com_1350763489_796.gif

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق