الاثنين، 22 يوليو 2013

اسرار الثروه


الانسان يمكن ان يكون ثريا دون ان يكون غنيا , فهناك فارقا هائلا بين ان تكون شخصا ثريا او شخصا يملك ثروة.

الشخص الثرى حقيقة تكمن كل ثرواته داخله , منجم الذهب فى اعماقه , كل مايعنيه فى الحياة هو ان يضيف ويزيد شيئا على العالم حتى لايصبح هو نفسه زائدا على العالم , يكون كالنحلة .. فأن تلقيح الأزهار عندها اكثر اهمية من صنع العسل.
الشخص الثرى حقيقة يعرف ان ليس كل مكسب نجاح ولا كل خسارة فشل , لأنه يعى ان المكسب الحقيقى ان يربح الانسان ذاته ويربح الاخريين , والاستثمار العظيم هو ان يستثمر المرء وزاناته ومواهبه.
ان الثروة ليست مجرد مالا , ان التواجد الوفير للعائلة والصحة والاصدقاء والقيم الروحية هى الثروة الحقيقية.
الثروة هى امتلاك كل الاشياء التى لاتشترى بالمال و الانسان الفقير حقيقة هو ذلك الذى لايعرف كيف يحرك ويحرر مالديه من ثروات داخل عقله ونفسه , الفقر الحقيقى هو فقر النفوس وليس فقر الفلوس .
الانسان الثرى حقيقة من الداخل يكون اقرب من غيره فى تحقيق الثراء المادى , كمرحلة ثانية للثراء , فقط يجب ان يتعلم اسرار الثروة , تؤكد الاحصائيات ان حوالى 80% ممن وصلوا الى سن التقاعد يعتمدون فى حياتهم على المعاشات , كما تخبرنا ايضا الدراسات ان حوالى 20% من البشر يملكون 80% من الثروات , وراء جمعهم للثروات توجد اسرار واستراتيجيات اتبعوها.
وتبعا لاحدى فرضيات التنمية البشرية التى تقول " اذا استطاع انسان اى يفعل شيئا , فأى انسان فى العالم يستطيع ان يفعل نفس الشئ اذا تعلمه وفعله " الغنى المادى يمكنك ان تتعلمه كما تتعلم اى شئ اخر.
من خلال الدراسات والابحاث التى اجريت على الاف الاثرياء ماديا فى العالم , وجد العلماء ان اسرار نجاحهم ترجع الى
1.    النظام والالتزام : احترام الشخص وتقديره لقيمة الوقت عند تخطيطه لأنشطته اليومية , الثرى المتنور يحرص على الايضيع وقته وماله هباء , لكنه يستفيد منهما الى اقصى درجة ممكنه , يكتشف كيف يفكر الأثرياء , وماذا يقرأون , وكيف يقضون اوقاتهم وما الذى يتحدثون فيه , وما يشغل تفكيرهم ومايكتبون عنه , وبعد ذلك يفعل تماما مايفعلون , الثرى المتنور يعلم ان الوقت ليس كالذهب , بل اغلى بكثير من الذهب , فالذهب اذا خسرته يمكنك تعويضه , اما الوقت الذى تخسره فلا يمكنك تعويضه ابدا , قيمة حياتك من قيمة استغلالك لوقتك , الغنى المتنور يعمل من خلال ( نظام ) وترجمة هذه الكلمة بالانجليزية هى الاحرف الاولى من جملة ( النظام يوفر لك الوقت والطاقة والمال ) .
2.    العادات الايجابية : الثرى المتنور يتعود على ان يوفر 10% من دخله , ولأن الكائنات البشرية محكومه بالعادة , فأنه يتعود على المعيشة ب 90% من دخله , ومن منطلق هذه النقطة يكون نجاحه المالى مضمونا بدرجة كبيرة , مهما كان دخلك ان لم تتعود على الاقتصاد فى النفقة وحسن التدبير , وتبدأ فى ادخار مالك من خلال ظروفك الحالية , فلا تتوقع لنفسك ان تقوم بهذه الصفات فيما بعد , اعلم جيدا انك عندما تتدخر اى مبلغ , فأنت تولد مجالا قويا من الطاقة حول هذا المبلغ , والذى يبدأ بدوره فى جذب كميات أكثر فأكثر فى حياتك .
3.    الحالة الذهنية : الحالة الذهنية هى السبب الاساسى للغنى والفقر , يقول فرويد " ان لك أداء للفرد ما هو الا محاولة للتحول من عدم الراحة او الالم الى حالة المتعة والفرح " لذلك فالانسان الفقير يربط بين انفاق المال والمتعة , بينما اللغنى يربط بين ادخار المال والمتعة , الشخص الغنى المتنور يعلم ان الافكار التى يمد بها عقله فى الساعة الاولى من الصباح لها تأثير قوى على طريقة تفكيره وشعوره وادائه لبقية اليوم لأن هذه هى الساعة الذهبية التى تدير دفة اليوم , فهو يستغلها فى غرز كل افكار الثراء والنجاح والغنى فى حديقة عقله , تلك الافكار التى يريد فقط ان يراها تنمو فى العالم من حوله , يقول د. جوزيف ميرفى مؤلف كتاب قوة عقلك الباطنى " انك اذا وضعت فكرة الثراء فى عقلك الباطن بصورة صحيحة , ستنهال عليك الخيرات والثروات التى تنتظرها , فما أيسر ان تكون ثريا ".
4.    العلاقات : ان افضل معادلة للنجاح هى : الموهبة x العلاقات = الانتاجية , الثرى المتنور يعف ان الفاعدة الذهبية فى اقامة شبكة العلاقات هى : كن سريعا جدا فى بناء علاقاتك وبطيئا جدا فى قطعها , فى عصرنا هذا يحقق الذكاء الاجتماعى اعلى مستويات الدخول , ويعرف الذكاء الاجتماعى بالقدرة على التعامل مع عدد كبير من الناس , ان 85% من نجاحك فى الحياة – سواء الشخصية او النجاح فى العمل – يعتمد على قدرتك على التعامل الجيد والعلاقات الحسنة مع الاخريين , ثبت ايضا من الدراسات ان تعلم فن التحدث واجادة التعامل مع الاخرين والتحدث معهم بثقة يؤثر عليك بما يتراوح من 10 : 20 عاما من العمل الشاق للوصول الى نفس المستوى فى مجالك . ستكون بعد خمسة اعوام ماأنت عليه الأن , فيما عدا ما قرأت من كتب وما تعرفت عليهم من أشخاص .
اسرار الثراء كثيرة , اعمل دائما ان تستفيد من تجارب الاخرين الناجحين , ان مجرد كلمات قليلة من شخص ناجح ثرى متنور يمكن ان توفر سنوات كثيرة من العمل الجاد , كما يمكن ان توفر لك الالاف .
احرص دائما على الاستفادة بخبرة اليابانيين فى التقدم باستخدامهم لمبدأ " كايزن " اى التطوير المستمر. اعمل على تطوير نفسك فى كل مجالات حياتك كل يوم , ولو تطور بسيط لكن دائم , فقبطان السفينة فى عرض البحر قد يغير فى اتجاهه بضعة سنتيمترات لايمكنك ملاحظتها , ولكنها فى نهاية الامر تصل بالسفينة الى ميناء اخر.
أذا اردت الحصول على المزيد جهز نفسك على دفع المقابل , لم يعرف الانسان الاول " المال " ..... فى البداية كان كل انسان مسئولا عن اطعام واعالة نفسه وعائلته , يزرع ويحصد ويجمع ويبنى مايحتاجه , ثم تطور الامر قليلا , فبدأ يتعاون مع جيرانه بأن يعطيهم ما يحتاجون فى مقابل ان يعطوه ايضا ما يحتاجه , ثم تم التفكير فى صنع الاموال , التى هى بمثابة وسيلة تحقق نفس الفكرة.
اعطيك ماتحتاجه لكى اخذ منك " الاموال " التى عن طريقها احصل على ما احتاجه , اى مبدأ العطاء قبل الأخذ , لذلك قبل ان تطالب بأن تحصل على المزيد اسأل نفسك ماذا سأقدم , وكلما زاد حجم عطاؤك زاد حجم اخذك.
العطاء هو الوسيلة المضمونة للأخذ , أجعل العطاء والبذل هما أساس الصورة التى بداخلك , ومالعالم الا مرايا عظيمة تعكس لك صورتك , يتحدد العالم المحيط بك – سواء فقر او غنى – تبعا للعالم الذى بداخلك .
بقلم:
ميلاد موسى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق