الأحد، 28 يوليو 2013

عدم التركيزونصائح ذهبيه للتخلص منه

concentrationessentialoilيصعب على الكثير منا التركيز فى مهامه اليومية، نتيجة تشتت الذهن الذى يقع فريسة تحت إغراءات أدوات التكنولوجيا؛ من رسائل البريد الإلكترونى ومكالمات المحمول ومواقع التواصل الاجتماعى التى تمنع الكثير عن التركيز فى العمل، هذا بالإضافة إلى أن هناك مشاعر وأفكاراً سلبية تشتت الانتباه عند العمل.. ولذلك يقدم لنا أستاذ الطب النفسى لوسى بلادينو نصائح ذهبية لكيفية التحكم فى مشكلة التشتت الذهنى وعدم التركيز من قبل «أعداء التركيز».
1. كيفية التخلص من إدمان مواقع التواصل الاجتماعى



يجب عليك التوقف تماماً عن متابعة مواقع التواصل أثناء العمل، وإذا كنت لا تستطيع مقاومة إغراء متابعة تلك المواقع فيمكن معالجة ذلك من خلال متابعة المواقع أثناء الراحة فقط، أما إذا كنت شديد الإدمان لمواقع التواصل ولا تستطيع السيطرة على نفسك، فقم بأخذ الكمبيوتر المحمول الخاص بك «اللاب توب» واعمل فى مكان لا يكون فيه شبكة الإنترنت.
2. كيفية معالجة مشكلة البريد الإلكترونى المزدحم
بالرغم من أن هناك رسائل بريد إلكترونى خاصة بالعمل، فإن عملية الرد على تلك الرسائل بين الحين والآخر تعد عملية مرهقة جدا وتشتت الانتباه، فلن تستطيع إنجاز مهام عملك إذا توقفت عدة مرات لقراءة رسائل البريد، وللتخلص من تلك المشكلة عليك أن تخصص وقتا معينا فى يومك لقراءة تلك الرسائل والرد عليها، وقم بإغلاق بريدك الإلكترونى فى غير ذلك الوقت.
3. كيفية القضاء على مكالمات المحمول
يعد جرس المحمول أشد إزعاجاً من رسائل البريد، كما أن الرد على المكالمات الهاتفية بين الحين والآخر يعرقل من قدرة الإنسان على التركيز فى العمل. ولحل هذه المسألة عليك أن تستخدم خاصية البريد الصوتى، وقم بتخصيص أوقات محددة لسماع رسائل البريد، فسماع كل الرسائل فى وقت واحد يوفر من الوقت ويعطى فرصة لإنجاز المهام سريعاً.
4. كيفية معالجة مشكلة القيام بمهام متعددة فى وقت واحد
إذا كنت تظن أنك تتقن مهارة القيام بمهام متعددة فى نفس الوقت، فإنك إذن على يقين من أن ذلك يستغرق وقتاً طويلاً، ويؤكد الباحثون أن القيام بأكثر من عمل فى وقت واحد يعد مضيعة للوقت، ولذلك فعليك قدر الإمكان أن تقوم بإنهاء عمل تلو الآخر، أى أن تقوم بالتركيز على كل مهمة على حدة، فذلك سيستغرق وقتاً أقل من أن تقوم بأكثر من مهمة فى وقت واحد.
5. كيفية القضاء على الشعور بالملل من مهام معينة
بالطبع لكل منا مهام معينة يراها مملة ولكن علينا القيام بها، ومشكلة تلك المهام أنها تشتت الانتباه بصورة عالية جدا لأنها تجعلك فريسة لإغراءات كثيرة، مثل شبكة الإنترنت والمحمول اللذين يمكن أن تلجأ إليهما للهروب من المهام الروتينية. وللقضاء على هذا الشعور عليك بمكافأة نفسك من خلال طرق كثيرة، مثل أن تعطى لنفسك راحة ولو لمدة عشر دقائق بعد إنجاز كل عمل تراه مملاً، أو أن تشرب فنجان قهوة، أو تأكل طعاماً مفضلاً، أو يمكنك أن تقوم مثلا بسماع الراديو كنوع من التشجيع لذاتك على تنفيذ المهام الروتينية.
6. كيفية التخلص من الأفكار المزعجة
هناك أفكار كثيرة تقلق الإنسان وتعرقله عن التركيز فى العمل، مثل التفكير فى المشاوير أو الأعمال المنزلية التى يجب أن تقوم بها، أو التفكير فى محادثة ما انتهت بخلاف... كل هذه الأفكار تعد دافعاً قوياً لتشتت الانتباه. وللقضاء على تلك الأفكار يمكنك كتابتها حتى لا تؤرقك، ويمكنك وضع خطة وجدول زمنى لكيفية إنجاز المهام الاجتماعية، وبهذا ستكون قد تخلصت من كل الأفكار المزعجة.
7. كيفية التخلص من التوتر
يعد القلق مشكلة خطيرة تحدُّ من قدرة الإنسان على التركيز، كما أنه يسبب صداعاً ومشاكل فى القلب، وكل هذا يمنع الإنسان من التركيز فى العمل. ويمكنك القضاء على مشكلة التوتر من خلال تعلم تقنيات الحد من التوتر مثل التأمل، وهذا يمكن أن يساعدك على كبح جماح الأفكار المجهدة حتى لا تأخذ الكثير من اهتمامك، فوفقاً لدراسة حديثة وجد الباحثون أن الأشخاص الذين انخرطوا فى دورة للتأمل لمدة ثمانية أسابيع تحسنت قدرتهم على التركيز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق