الاثنين، 24 يونيو 2013

كيف تخدع دماغك

تعلم كيف تخدع دماغك
‏كاندي ‏هيمغارتنر، مدربة العلوم الحيوية في جامعة إيداهو.
 
1 ـ إذا ‏أصابتك حكة أو دغدغة في الحنجرة، افرك أذنك! لماذا؟
‏هناك أعصاب محفزة في الأذن، ‏وعند حك الأذن تقوم بعمل رد فعل في الحنجرة يمكن أن ‏يسبب تشنج العضلة، هذا ‏التشنج يخفف الحكة المزعجة أو الدغدغة.
‏الدكتور سكوت شافير، رئيس مركز الأذن ‏والأنف و الحنجرة في نيوجيرسي.

2 ـ ‏كيف تستفيد من أذنيك؟
‏إذا كنت ‏في مطعم به موسيقى صاخبة وأردت أن تسمع جيداً ما يقال، استعمل أذنك ‏اليمين، فهي ‏أفضل من اليسار في متابعة الإيقاعات السريعة للخطاب. أما إذا أردت ‏أن تميز ‏الأغنية التي تعزف في الخلف، فاستعمل أذنك اليسرى لأنها أفضل في التقاط ‏النغمات الموسيقية.
‏وفقاً لباحثين من كلية طب ديفيد غافي.

3 ـ لكي لا تشعر بالألم ‏, ‏هل تخاف من الحقنة؟
ومن لا يخاف منها. ولكن الآن بإمكانك ‏التخلص من الخوف والألم معاً عن طريق السعال أثناء اخذ الحقنة. ‏حيث اكتشف ‏باحثون ألمان بان السعال أثناء الحقن يقلل الألم لان السعال يسبب ‏ارتفاع مؤقت ‏مفاجئ في ضغط الصدر والقناة الشوكية ويمنع تركيب إجراءات الشعور ‏بالألم في ‏الحبل الشوكي.
‏تاراس اوزشينكو، مؤلف دراسة الظاهرة.

4 ـ تخفيف ‏احتقان الأنف... ‏هل تعاني من احتقان الأنف المزمن ولم تنفع معك الأدوية؟
إليك ‏طريقة أرخص وأسرع ‏وأسهل للتخفيف من ضغط الجيوب قم بدفع لسانك ضد سقف فمك ‏بالتناوب، ثم اضغط بين ‏حواجبك بإصبع واحد. هذا يسبب هز عظمة( فومر) التي تمر عبر ‏الممرات الأنفية إلى ‏الفم، وهذه الهزات تسبب تحرك الاحتقان، بعد 20 ثانية ‏ستشعر بأن الاحتقان بدء ‏بالتحلل
ليسا ديستيفانو، أستاذ مساعد في كلية ‏ولاية ميشغان الجامعية.

5 ـ كافح الحرقة دون ماء .. ‏هل تزعجك ‏الحرقة عندما تنام؟. أصبح الحل أسهل...
أثبتت الدراسات بأن النوم على الجانب ‏الأيسر يقلل من الشعور بالحرقة. حيث يرتبط ‏المريء والمعدة بوصلة عند الزاوية، ‏فعندما تنام على اليمين تصبح المعدة أعلى من ‏المريء، مما يسمح للطعام والأحماض ‏بالتسرب إلى المريء والحلق. بينما عندما تنام ‏على الجانب الأيسر تصبح المعدة ‏أدنى من المريء وهكذا تصبح الجاذبية لمصلحتك
انتوني ستاربولي، متخصص بأمراض ‏المعدة والأمعاء وأستاذ مساعد في كلية نيويورك ‏الطبية.

6 ـ عالج ‏الم الأسنان دون فتح فمك... ‏جرب فرك قطعة ثلج على باطن يدك، على المنطقة ‏الغشائية على هيئة V ‏بين إبهامك ‏وسبابتك. ‏لماذا؟... لان هناك توجد ممرات ‏الأعصاب التي تحفز الدماغ وتمنع إشارات الألم ‏الصادرة من الوجه والأيدي
‏دراسة كندية.

7 ـ تخلص من آثار الحروق ‏عندما تحرق إصبعك عرضياً ‏على فرن الغاز، نظف الجلد واضغط بشكل خفيف على مكان الحرق بأصابع يدك الأخرى. ‏الثلج سيخفف ألمك بسرعة أكبر. لكن الطريقة الطبيعيةستعيد الجلد المحروق إلى ‏درجة الحرارة الطبيعية، فيصبح الجلد أقل تشوهاً.
‏ليسا ديستيفانو، أستاذ مساعد ‏في كلية ولاية ميشغان الجامعية.

8 ـ حتى ‏لا تصاب بالدوخة ‏ضع ‏يدك على شيء ثابت لان اليد تحتوي على أعصاب تعطي الدماغ مؤشر بأنك متوازن. ‏بعكس الإشارة التي ترسلها القوقعة، الجزء المسؤول عن التوازن في الأذن. ‏حيث ‏يعوم الجزء المسؤول عن التوازن في سائل من نفس كثافة الدم.
 بينما يخفف ‏الكحول ‏(مثلا) في الدم فيصبح أقل كثافة وترتفع القوقعة مما يسبب الدوخة.
الدكتور سكوت ‏شافير، رئيس مركز الأذن والأنف و الحنجرة في نيوجيرسي.

9 ـ خفف وخز ‏الألم في جانبك ‏الأيمن ‏هل تشعر بوخز مؤلم عندما تركض، هذا لأنك تخرج الهواء '‏تزفر' بينما تضرب قدمك ‏اليمنى الأرض. مما يضع ضغطاً على كبدك (الموجود على ‏الجانب الأيمن من الجسم)، ‏ويسبب شداً للحجاب الحاجز الذي يرسل إشارة بوخز ‏جانبي. ببساطة تعلم أن تزفر عندما تضرب قدمك اليسرى الأرض.
كتاب العلاج ‏المنزلي للرجال.

10 ـ التخلص من النمنمة ‏؟(التنميل)
إذا شعرت بأن يدك أو قدمك ‏نمنمت، قم بتحريك رأسك من جهة لأخرى. سيزول شعور ‏الدبابيس بشكل غير مؤلم في ‏أقل من الدقيقة. ‏لماذا؟ تمر في الرقبة حزمة الأعصاب الرئيسية، فإذا قمت بتحريك ‏عضلات رقبتك سيقل ‏الضغط على الأعصاب.
ليسا ديستيفانو، أستاذ مساعد في كلية ‏ولاية ميشغان الجامعية.

11 ـ اقرأ دماغك ‏إذا كان عندك امتحان في ‏اليوم التالي، راجعه قبل النوم. لماذا؟
‏لان عملية تعزيز الذاكرة تحدث أثناء ‏النوم، فأي شيء تقَرأه مباشرة قبل النوم ‏يشفر كذاكرة طويلة المدى.

لمجده تعالى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق