الاسلوب الامثل لمعاقبه الاطفال
من خلال كلمه الله نرى ان الرب يشدد جداً على تربيه الطفل بطريقة سليمة حتى لا يفشل بل يؤكد الرب على ضرورة عدم اغاظة الاباء للابناء .
* قال احدهم " ان الطفل لين كالشمع فى قدرته على استقبال ما نعلمه و نطبعه فى عقله (فهو سهل التشكيل) ولكنه كالجرانيت فى الاحتفاظ بما يتعلمه فلا يمكن نزعه منه (سواء كان الذى نعلمه له صواب أو خطــــــأ) .
*حزنت جداً عندما رأيت أحدهم يقوم سريعاً ليمسك (بالحزام) ليعاقب ابنه ذو الثلاث سنوات لان الطفل يلعب بشقاوة امام الضيوف .بعدها ذهبت الى كتبى ورجعت الى مراجعى وقررت ان ابحث عن : اسالييب العقاب الصحيحة
بعد ان فهمت خطورة التعامل غير الصحيح مع هذا الكائن الصغير قررت ان اطالع الاباء الاعزاء على ما قاله الكتاب فى هذا المجال وما يخبرنا به علماء النفس .
أساليب العقاب :-
1- الحرمان من التفاعل الاجتماعى :يعنى لا اتحدث مطلقاً مع الطفل اثناء وقت العقاب .
2- الانتهار :ان انتهر الطفل بطريقة لطيفه لعدم فعل هذا السلوك .
3- التجاهل :وهو أن أتجاهل ما يصدره الطفل من سلوك غير مرغوب فيه بهدف الضغط علىًّ حتى انفذ له رغباتة (مثل أن يبكى كثيراً لطلب شيئ أو الزن أو قضم الظوافر) فيكون أسلوب العقاب المناسب فى هذه الحاله هو التجاهل . ويفضل منع الاحتكاك البصري (النظرات) بين الوالدين والطفل ، فالاحتكاك البصري من أقوى وسائل الاتصال بين الطفل ووالديه.
ويخبرنا العلماء انه مع بداية استعمال هذا الاسلوب من العقاب يقوم الطفل ولمده عده اسابيع بإختبار الوالدين فى كيفية صمودهم امام بكائه . فيقوم الطفل فى المبالغه فى اظهار السلوك الغير مرغوب فيه (البكاء مثلاً) ولكن على الوالدين فى هذه الحاله الصمود امام هذا الاختبار حتى ينجح أسلوب العقاب.
ولا مانع من الأحضان والقبلات عند توقف الطفل عن السلوك الخاطئ أو اعتذاره عنه ، حتى يدرك أن عقوبة التجاهل موجهة للسلوك الخاطئ فقط وليس للطفل نفسه.
4- الحرمان من ميزة اونشاط محبب لديه : وذلك بأن اكتب ما هو افضل شيئ يحبه الطفل وابتدئ احرمه منه مثل ( اللعب او المصروف ، ......)
5- الابعاد المؤقت :وهذا الاسلوب للعقاب ناجح ومفيد وهو عباره عن ان تأخذ الطفل الى غرفة منفرداً الى ان ينتهى وقت العقاب ولابد ان تتراوح مده العقاب من( 2-5 ) دقائق ويجب الا يكون المكان مخيف كما انه لا يجب ان يكون مسلى . ويفضل أن يكون هناك فاصل مكاني بينك وبين الطفل.
- لو احتاج الامر ان يتكرر هذا الاسلوب لمدة 3 او 4 مرات فلا مانع من ذلك.
- عندما يأخذ الوالدين الطفل الى الحجرة ينبغى ألا أكون عابس (مكشر).
- اثناء فترة العقاب تجنب الحديث معه من خلف الجدران والا ضاع فائدة العقاب.
- تجاهل الاحتجاجات والتوسلات والاعذار الذى يقدمها لك ( فإذا قررت انه هيتعاقب 3 دقائق مثلاً لازم يكمل الوقت كله )
6- دفع تكلفة الخطأ .
2- الانتهار :ان انتهر الطفل بطريقة لطيفه لعدم فعل هذا السلوك .
3- التجاهل :وهو أن أتجاهل ما يصدره الطفل من سلوك غير مرغوب فيه بهدف الضغط علىًّ حتى انفذ له رغباتة (مثل أن يبكى كثيراً لطلب شيئ أو الزن أو قضم الظوافر) فيكون أسلوب العقاب المناسب فى هذه الحاله هو التجاهل . ويفضل منع الاحتكاك البصري (النظرات) بين الوالدين والطفل ، فالاحتكاك البصري من أقوى وسائل الاتصال بين الطفل ووالديه.
ويخبرنا العلماء انه مع بداية استعمال هذا الاسلوب من العقاب يقوم الطفل ولمده عده اسابيع بإختبار الوالدين فى كيفية صمودهم امام بكائه . فيقوم الطفل فى المبالغه فى اظهار السلوك الغير مرغوب فيه (البكاء مثلاً) ولكن على الوالدين فى هذه الحاله الصمود امام هذا الاختبار حتى ينجح أسلوب العقاب.
ولا مانع من الأحضان والقبلات عند توقف الطفل عن السلوك الخاطئ أو اعتذاره عنه ، حتى يدرك أن عقوبة التجاهل موجهة للسلوك الخاطئ فقط وليس للطفل نفسه.
4- الحرمان من ميزة اونشاط محبب لديه : وذلك بأن اكتب ما هو افضل شيئ يحبه الطفل وابتدئ احرمه منه مثل ( اللعب او المصروف ، ......)
5- الابعاد المؤقت :وهذا الاسلوب للعقاب ناجح ومفيد وهو عباره عن ان تأخذ الطفل الى غرفة منفرداً الى ان ينتهى وقت العقاب ولابد ان تتراوح مده العقاب من( 2-5 ) دقائق ويجب الا يكون المكان مخيف كما انه لا يجب ان يكون مسلى . ويفضل أن يكون هناك فاصل مكاني بينك وبين الطفل.
- لو احتاج الامر ان يتكرر هذا الاسلوب لمدة 3 او 4 مرات فلا مانع من ذلك.
- عندما يأخذ الوالدين الطفل الى الحجرة ينبغى ألا أكون عابس (مكشر).
- اثناء فترة العقاب تجنب الحديث معه من خلف الجدران والا ضاع فائدة العقاب.
- تجاهل الاحتجاجات والتوسلات والاعذار الذى يقدمها لك ( فإذا قررت انه هيتعاقب 3 دقائق مثلاً لازم يكمل الوقت كله )
6- دفع تكلفة الخطأ .
وهو من انجح الاساليب ويمكن استعمال هذا الاسلوب مع الطفل من سن سنتان و نصف
فمثلاً اذا احضرت لطفلك لعبة ( عربية بالريموت ) ثم بعد 10 دقائق قام الطفل بتكسير اللعبه و طلب منك اخرى غيرها فلابد ان تجلس مع الطفلوتوضح له مدى تعب الاب حتى يأتى بالمال لشراء اللعبه وبما انك كسرتها فلابد ان تشارك بجزئ من فلوسها وهذا الجزئ سوف يقطتع من مصروفك ( فمثلاً اذا كان بيأخذ مصروف 15 يبقى يأخذ 10 لمده معينه )
هذا الاسلوب يعلم الطفل كيف يتحمل المسئولية وسوف يكون حريص فيما بعد فى كل تصرفاتة ، كما انة سيكون مفيد جداً للطفل روحياً وذلك بأنة سيتعلم لكل شيئ تكلفته فالخطيه اذاً لها تكلفتها وسوف يدفع تكلفتها.
7- التصحيح المتكرر
:
وذلك وذلك بأن ارغم بأن يأخذ ورقه وقلم ويجلس ويكتب ثلاث اشياء مهمه
1 – انا عملت ايه ؟؟؟
2 – عملت كدة ليه ؟؟؟
3 – المره القادمه هعمل ايه ؟؟؟
ويجب على الاب والام ان يشددوا على هذا الموضوع وعلى كتابه الورقه والا اخذ عقاب ، هذا الأسلوب مفيد جداً للاطفال من سن 9 ، 10 ، 11 سنه
8– التذنيب :وذلك بأن يجلس فى وضع ثابت فى مكان معين لمده معينه وفى هذه الفتره عليه ان يفكر فى الخطأ وحل المشكلة .
9– العقاب البدنى :عندما تفشل كل هذه الوسائل ولا تأتى بنتيجه ، فآخر وسيله تكون هي العقاب البدني.
وذلك وذلك بأن ارغم بأن يأخذ ورقه وقلم ويجلس ويكتب ثلاث اشياء مهمه
1 – انا عملت ايه ؟؟؟
2 – عملت كدة ليه ؟؟؟
3 – المره القادمه هعمل ايه ؟؟؟
ويجب على الاب والام ان يشددوا على هذا الموضوع وعلى كتابه الورقه والا اخذ عقاب ، هذا الأسلوب مفيد جداً للاطفال من سن 9 ، 10 ، 11 سنه
8– التذنيب :وذلك بأن يجلس فى وضع ثابت فى مكان معين لمده معينه وفى هذه الفتره عليه ان يفكر فى الخطأ وحل المشكلة .
9– العقاب البدنى :عندما تفشل كل هذه الوسائل ولا تأتى بنتيجه ، فآخر وسيله تكون هي العقاب البدني.
مساوئ العقاب البدنى :
1- العقاب البدني يعلم الطفل العدوانية
، فمثلاً عندما يرى الطفل أن العقاب الناتج عن عدم سماعه لكلام الوالدين
هو الضرب ، سوف يتعلم أن الضرب هو النتيجة الفعلية لعدم سماع الكلام ،
وعليها فعندما يرى الطفل أن طلباته غير مجابة أو لم تنفذ سوف يقوم بضرب
الوالدين كنتيجة حتمية لما تعلمه واكتسبه من خبرة.
2- العقاب البدني ينتج أضراراً جسمانية.
3- إذا صاحب العقاب البدني دائماً قبلات وأحضان سوف يجعل الطفل يتجه أحياناً أن يفعل الخطأ حتى يعاقب ويحصل على الأحضان والقبلات (أي إدمان العقاب البدني).
4- قد يلجأ الطفل إلى سلوكيات أخرى يستطيع من خلالها إخراج توتره ، لأن العقاب يعلم الطفل أن الكبير هو الذي يعاقب ، والصغير هو الذي يتم عقابه ، فكلما يرى طفل أصغر منه يقوم بضربه.
5- العقاب البدني يعلم الطفل الانتقاد.
6- العقاب البدني يعلم الطفل التمرد خاصةً في سن المراهقة.
7-العقاب البدني يؤدي إلى الفشل الدراسي.
8- العقاب البدني يعلم الطفل الكذب ليتجنب وقوع العقاب عليه والاحتيال في الكلام تجنباً للعقاب.
2- العقاب البدني ينتج أضراراً جسمانية.
3- إذا صاحب العقاب البدني دائماً قبلات وأحضان سوف يجعل الطفل يتجه أحياناً أن يفعل الخطأ حتى يعاقب ويحصل على الأحضان والقبلات (أي إدمان العقاب البدني).
4- قد يلجأ الطفل إلى سلوكيات أخرى يستطيع من خلالها إخراج توتره ، لأن العقاب يعلم الطفل أن الكبير هو الذي يعاقب ، والصغير هو الذي يتم عقابه ، فكلما يرى طفل أصغر منه يقوم بضربه.
5- العقاب البدني يعلم الطفل الانتقاد.
6- العقاب البدني يعلم الطفل التمرد خاصةً في سن المراهقة.
7-العقاب البدني يؤدي إلى الفشل الدراسي.
8- العقاب البدني يعلم الطفل الكذب ليتجنب وقوع العقاب عليه والاحتيال في الكلام تجنباً للعقاب.
إذا قررت أن الموقف يستدعي العقاب ، وبعدها حددت نوع العقاب ، فلابد أن تراعي 12 سبب يمنع من العقاب :
1- لا تعاقب طفلك على أمر وهو لا يعلم أنه خطأ :ولابد أن يتفق الأب والأم على السلوكيات التي يعاقبوا عليها الطفل ، ولابد أن يُعرِّفوا الطفل أنه سيعاقب عن تلك السلوكيات مسبقاً.
2- لا تعاقب دون أن تشرح :فلابد من شرح سبب العقاب قبل تنفيذه في كل مرة.
3- لا تعاقب في وقت توترك أو بسبب ظروفك وضغوطك :أي لابد أن أضع فاصل كبير بين توتري وظروفي في العمل أو خلافاتي مع الزوج وبين معاقبة الطفل على أتفه الأسباب ، وإذا وجدت نفسك متوتر فلا تعاقب الطفل أبداً.
4- لا تعاقب الطفل على ما لا تعاقب نفسك عليه :فلا تعاقب الطفل على الصوت المرتفع مع أن صوتك أنت مرتفع دائماً.
5- إذا عاقبت الطفل على سلوك خاطئ يستحق العقاب :فلا يجب أن تعفيه من العقاب في المرة التالية التي يسلك فيها نفس السلوك الخاطئ.
6- لا تعاقب الطفل على سلوك معين إذا كان شريك حياتك لا يعاقبه عليه.
7- لا تسرف في العقاب ، ووفره للأخطاء الفادحة فقط :ولا تنسى أبداً أن الطفل كائن صغير لا يدرك كل الأمور ، فهو لديه ما يسمى بالجهل الطبيعي – الذي يحتاج إلى شرح وتكرار – وهذا طبعاً يختلف عن العناد الذي يحتاج فعلاً إلى العقاب.
8- لا تؤجل العقاب:فيجب أن يتم العقاب بعد ارتكاب الخطأ مباشرةً ، وقبل أن ينساه الطفل ، لأن ذاكرة الطفل محدودة فهو ينسى الخطأ بعد ارتكابه بدقائق معدودة ، فإذا عاقبته بعد فترة سوف يشعر أنك تعاقبه ظلماً وبلا سبب.
9- لا تعاقب إلا من منطلق الحب ، ولا تعاقب أبداً بدافع الانتقام (تفش غلك).
10- مهما كانت شدة السلوك الخاطئ لا تنسى أن :أ- لا تجرحه ب- لا تهينه جـ- لا تحتقره
11- لا تعاقب الطفل أبداً أمام الآخرين (ضيوف أو أقارب) :فهو أسلوب غير حضاري وغير لائق ، ويدمر الطفل نفسياً ويجعله شخص عدواني ، أما إذا أخطأ الطفل في حق الآخرين فيجب أخذ الطفل على انفراد لإقناعه أن سلوكه هذا كان خاطئاً ، ثم يتم إحضار الطفل ليقوم بالاعتذار للآخرين.
12- لا تعاقبه فقط على السلوك الخاطئ :بل أيضاً كافئه على السلوك الجيد ، واكتب قائمة بالمكافآت (مثل بونبون – نقود – فسحة – لعبة - .....) واحتفظ بها عندك ، وحسب السلوك الجيد كافئه بالمكافأة المناسبة.
2- لا تعاقب دون أن تشرح :فلابد من شرح سبب العقاب قبل تنفيذه في كل مرة.
3- لا تعاقب في وقت توترك أو بسبب ظروفك وضغوطك :أي لابد أن أضع فاصل كبير بين توتري وظروفي في العمل أو خلافاتي مع الزوج وبين معاقبة الطفل على أتفه الأسباب ، وإذا وجدت نفسك متوتر فلا تعاقب الطفل أبداً.
4- لا تعاقب الطفل على ما لا تعاقب نفسك عليه :فلا تعاقب الطفل على الصوت المرتفع مع أن صوتك أنت مرتفع دائماً.
5- إذا عاقبت الطفل على سلوك خاطئ يستحق العقاب :فلا يجب أن تعفيه من العقاب في المرة التالية التي يسلك فيها نفس السلوك الخاطئ.
6- لا تعاقب الطفل على سلوك معين إذا كان شريك حياتك لا يعاقبه عليه.
7- لا تسرف في العقاب ، ووفره للأخطاء الفادحة فقط :ولا تنسى أبداً أن الطفل كائن صغير لا يدرك كل الأمور ، فهو لديه ما يسمى بالجهل الطبيعي – الذي يحتاج إلى شرح وتكرار – وهذا طبعاً يختلف عن العناد الذي يحتاج فعلاً إلى العقاب.
8- لا تؤجل العقاب:فيجب أن يتم العقاب بعد ارتكاب الخطأ مباشرةً ، وقبل أن ينساه الطفل ، لأن ذاكرة الطفل محدودة فهو ينسى الخطأ بعد ارتكابه بدقائق معدودة ، فإذا عاقبته بعد فترة سوف يشعر أنك تعاقبه ظلماً وبلا سبب.
9- لا تعاقب إلا من منطلق الحب ، ولا تعاقب أبداً بدافع الانتقام (تفش غلك).
10- مهما كانت شدة السلوك الخاطئ لا تنسى أن :أ- لا تجرحه ب- لا تهينه جـ- لا تحتقره
11- لا تعاقب الطفل أبداً أمام الآخرين (ضيوف أو أقارب) :فهو أسلوب غير حضاري وغير لائق ، ويدمر الطفل نفسياً ويجعله شخص عدواني ، أما إذا أخطأ الطفل في حق الآخرين فيجب أخذ الطفل على انفراد لإقناعه أن سلوكه هذا كان خاطئاً ، ثم يتم إحضار الطفل ليقوم بالاعتذار للآخرين.
12- لا تعاقبه فقط على السلوك الخاطئ :بل أيضاً كافئه على السلوك الجيد ، واكتب قائمة بالمكافآت (مثل بونبون – نقود – فسحة – لعبة - .....) واحتفظ بها عندك ، وحسب السلوك الجيد كافئه بالمكافأة المناسبة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق