احدث اساليب تربيه الابناء
من أساليب التربية
1. الثواب 2. العقاب 3. القدوة
4. الحكايات 5. المواقف 6. العادة تحكم
7. الملاحظة 8. المناسبة 9. ضرب المثل
الأسلوب الأول :
الثواب
1- مخاطبة الولد على قدر عقله:
أي التعامل معه على أنه ولد، ولكن مع عدم إظهار ذلك له.
2- مناداته بأحب الأسماء إليه:
3- القصة:
ينبغي أن تكون هادفة، مثل القصص عن رذيلة الكذب وفضيلة الصدق.
4- الجائزة العينية:
مثل الحلوى والقلم واللُعبة..
5- الكلمة الطيبة:
التي تحمل معاني التحفيز
6- العفو عندما يخطىء:
مع بيان أن هذا العفو بسبب ما فعله من شيء طيب من قبل، وبشرط ألا يفعل ذلك مرة أخرى.
7- مدحه والثناء عليه أمام الآخرين:
خاصة الذين يحبهم،
8- مداعبته وتقبيله
9- حسن استقباله: عند قدومه بالأحضان والقبل وإشعاره باشتياقك إليه.
10- النظرة والابتسامة وايضا اللمسة الدالة على المحبة
11 - قبول ارائه ومقتراحاته ومناقشته فى الامور الخاصة به
12 - الثناء عليه ومدحه عند فعله اشياء مفيدة حتى لو كانت بسيطة فى مضمونها
الأسلوب الثاني :
العقاب
1- النظرة الحادة:
تردع بعض الأطفال.
2- الهمهمة:
لتنبيهه إلى ما وقع من خطأ.
3- مدح غيره أمامه:
وينبغي عم الإكثار من هذا الأسلوب.
4- الإهمال:
كأن تسلم على الحضور ولا تخصه حتى يشعر بالخطأ.
5- الحرمان
من مصروف ونزهة وغيرها..... (في الحالات المستعصية)
6- الهجر والخصام:
ولا يزيد على ثلاثة أيام، ويقطع برجوع الولد عن خطئه.
7- التهديد:
وتعطي فرصة للولد ليرجع، وتنفذ إن تهاون، والتهديد بشيء مقبول.
الأسلوب الثالث:
التربية بالقدوة
وهو من أهم الأساليب، فالولد إذا ما افتقد القدوة لن يفلح معه وعظ ولا عقاب، فعين الطفل لأبيه كالميكروسكوب ترى فيه كل شيء. فطفلك مرآتك التي ترى فيها نفسك، فانظر إلى الصورة التي تحب
7- التهديد:
وتعطي فرصة للولد ليرجع، وتنفذ إن تهاون، والتهديد بشيء مقبول.
الأسلوب الثالث:
التربية بالقدوة
وهو من أهم الأساليب، فالولد إذا ما افتقد القدوة لن يفلح معه وعظ ولا عقاب، فعين الطفل لأبيه كالميكروسكوب ترى فيه كل شيء. فطفلك مرآتك التي ترى فيها نفسك، فانظر إلى الصورة التي تحب
أن ترى نفسك فيها. وتأكد أن كل كلمة تقولها وكل حركة تتحركها فأنت تستنسخ نسخاً أخرى منك في كل ذلك،
الأسلوب الرابع :
الحكايات
ويتم عرض القصة عن طريق الإلقاء الشفوي أو عن طريق الكاسيت أو الكمبيوتر أو القصص المصورة والمكتوبة.
احذري: إجبار الولد على سماع القصة في وقت لا يحبه، وركزي على الدروس المستفادة، واسأليه عما استفاده من القصة.
الأسلوب الخامس:
التربية بالموقف انتهاز الموقف فرصة عظيمة في توجيه الولد وتربيته،
الأسلوب السادس:
العادة تحكم العبادة
فالذي لا يتعود الصلاة في الصغر يجدها ثقيلة في الكبر، وإذا فتشنا نحن الكبار في أنفسنا سنجد أننا تعودنا منذ الصغر على خصال يصعب علينا الآن تركها. فمن تعود الصلاة لا يمكن أن يتخلى عنها
ويتركها أبدا مهما ساءت ظروفه أو انشغل عنها، وكذلك في أمور النظافة والنظام.
الأسلوب السابع:
التربية بالملاحظة
بها تستطيع ان تتعرف على تصرفات ابنك وهل هي صحيحة أم خاطئة. والملاحظة أنواع:
- ملاحظة الجانب الإيماني:
من خلال العلم الكامل لكل ما يتلقاه الولد من مبادىء وأفكار ومعتقدات، وكذلك ما يقرأ من كتب، وملاحظة من يصاحب من رفقاء وقرناء.
- ملاحظة الجانب الأخلاقي:
ملاحظة صفة الصدق والأمانة وحفظ اللسان، وكل تصرفاته الأخلاقية.
- ملاحظة الجانب العقلي والعلمي للولد:
وما هو مستواه الفكري وكذلك صحته العقلية.
- ملاحظة الجانب الجسمي للولد:
من خلال المأكل والمشرب، وتعويده على ممارسة رياضة كالسباحة.
- ملاحظة الجانب الاجتماعي:
من أداء حقوق الآخرين، والآداب الأخرى مثل: آداب الاجتماع مع الآخرين، والمشاعر النبيلة تجاههم.
- ملاحظة الجانب النفسي للولد:
مثل الخجل -وهو غير الحياء فالحياء لايأتي إلا بخير- والتحقير والإهانة والغضب والحسد.
الأسلوب الرابع :
الحكايات
ويتم عرض القصة عن طريق الإلقاء الشفوي أو عن طريق الكاسيت أو الكمبيوتر أو القصص المصورة والمكتوبة.
احذري: إجبار الولد على سماع القصة في وقت لا يحبه، وركزي على الدروس المستفادة، واسأليه عما استفاده من القصة.
الأسلوب الخامس:
التربية بالموقف انتهاز الموقف فرصة عظيمة في توجيه الولد وتربيته،
الأسلوب السادس:
العادة تحكم العبادة
فالذي لا يتعود الصلاة في الصغر يجدها ثقيلة في الكبر، وإذا فتشنا نحن الكبار في أنفسنا سنجد أننا تعودنا منذ الصغر على خصال يصعب علينا الآن تركها. فمن تعود الصلاة لا يمكن أن يتخلى عنها
ويتركها أبدا مهما ساءت ظروفه أو انشغل عنها، وكذلك في أمور النظافة والنظام.
الأسلوب السابع:
التربية بالملاحظة
بها تستطيع ان تتعرف على تصرفات ابنك وهل هي صحيحة أم خاطئة. والملاحظة أنواع:
- ملاحظة الجانب الإيماني:
من خلال العلم الكامل لكل ما يتلقاه الولد من مبادىء وأفكار ومعتقدات، وكذلك ما يقرأ من كتب، وملاحظة من يصاحب من رفقاء وقرناء.
- ملاحظة الجانب الأخلاقي:
ملاحظة صفة الصدق والأمانة وحفظ اللسان، وكل تصرفاته الأخلاقية.
- ملاحظة الجانب العقلي والعلمي للولد:
وما هو مستواه الفكري وكذلك صحته العقلية.
- ملاحظة الجانب الجسمي للولد:
من خلال المأكل والمشرب، وتعويده على ممارسة رياضة كالسباحة.
- ملاحظة الجانب الاجتماعي:
من أداء حقوق الآخرين، والآداب الأخرى مثل: آداب الاجتماع مع الآخرين، والمشاعر النبيلة تجاههم.
- ملاحظة الجانب النفسي للولد:
مثل الخجل -وهو غير الحياء فالحياء لايأتي إلا بخير- والتحقير والإهانة والغضب والحسد.
- ملاحظة الجانب الروحي للولد:
- ملاحظة النظافة العامة: في المظهر والملبس والأظافر.
- ملاحظة النظام والترتيب: في مكان النوم والمذاكرة واللعب.
الأسلوب الثامن:
التربية بانتهاز المناسبة
من الأساليب التي لها أثر بالغ في نفس وفكر الولد؛ حيث تحقق استمرارية التعليم دون شعور الولد بالملل.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق